آخر 10 مشاركات : ذكريات (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1016 - الوقت: 01:30 AM - التاريخ: 06-16-2026)           »          تحديث صفحه الخريجين (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 20308 - الوقت: 09:06 PM - التاريخ: 09-22-2025)           »          تحديث المنتديات قريبا (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 19653 - الوقت: 08:52 PM - التاريخ: 09-22-2025)           »          سبتمبر 2007م أعوام من النجاح والتواصل (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 6 - المشاهدات : 54569 - الوقت: 12:31 PM - التاريخ: 05-04-2025)           »          ما أقساك يا وطني!!! (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 40 - المشاهدات : 112281 - الوقت: 11:14 AM - التاريخ: 04-09-2025)           »          فاتورة منتديات ابوفروع للجهة المستضيفة (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 90146 - الوقت: 09:37 PM - التاريخ: 12-05-2023)           »          تحديث خريجي ابوفروع بالجامعات والمعاهد والدراسات العليا والكليات العسكرية (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 97344 - الوقت: 06:27 AM - التاريخ: 12-23-2022)           »          عودا حميدا وترحيب بالاخ دفع الله الزين يوسف (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 4 - المشاهدات : 101508 - الوقت: 05:03 AM - التاريخ: 11-09-2022)           »          التسجيل متاح في منتديات ابوفروع (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 90921 - الوقت: 04:53 AM - التاريخ: 11-09-2022)           »          عزاء (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 98941 - الوقت: 10:13 PM - التاريخ: 04-20-2022)

العودة   :::: منتديات أبو فروع :::: > - ——( ¦ ¦ ¦ ¦ الساحة العامة ¦ ¦ ¦ ¦ )—— - > منتدى الحوار العام


حواء السودانية ما لها وما عليها

منتدى الحوار العام


حواء السودانية ما لها وما عليها

بالرجوع لكل المداخلات الانفة انا اصر ان المرأة السودانية خاملة العواطف ان وجدت . انا كل جهدي احاول ان اعكس ان الرجل ذلك المسكين يجب علي حواء (السودان )ان تعطيه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /03-22-2011, 08:28 AM   #1

عضو مميز

a bdalsalam.A.Abdullah غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 63
 تاريخ التسجيل : Dec 2007
 المشاركات : 139

Cool حواء السودانية

بالرجوع لكل المداخلات الانفة انا اصر ان المرأة السودانية خاملة العواطف ان وجدت . انا كل جهدي احاول ان اعكس ان الرجل ذلك المسكين يجب علي حواء (السودان )ان تعطيه جزء يسير من اهتمامها في ماكله وملبسه لان الرجل عندنا لما يكبر بيكون ذي عجوز الدينكا وعجوز الدينكا لما بكبر بيجروا بيه الشوك يعني عادي جدا تجئ لاولاده وتقول ليهم انا عايز العجوز حقكم اجر بيه لانو عندي زريبة او نعجة العرب لما تكبر بدل ان يكرموها لحد ما يجيها موت الله هم بيزبحوها اي والله هذا الرجل عندنا في مرحلة ما من حياته وحرمه المصون تنسي كل اللحظات الجميلة العاشوها مع بعض إن وجدت. وللتاكيد ارجعوا لشعر ود بادي .


p,hx hgs,]hkdm








  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-22-2011, 01:30 PM   #2

عضو مميز

أبوذر جلي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 92
 تاريخ التسجيل : Feb 2008
 المكان : السودان - ابوفروع
 المشاركات : 474

افتراضي

ذا جاز لنا أن نصنف هذا الموضوع الحواري بين الصديقين عبد السلام والفاتح فهو من أروع المساجلات التي ظهرت على هذا المنتدى وأكثرها متابعة (هذا إذا استثنينا كتابات الاخ العزيز عبد المنعم سعيد). وأظن أن ذلك راجع إلى صدق اراء ومواقف الطرفين وكذلك تشجيع الاخوان جميعا وخاصة حاتم الذي نجح في توفير الامدادات والذخائر المرجعية للطرفين.
وقد تابعت الموضوع من أول يوم واذا جوزت لنفسي ان أدلو بدلو صغير في الموضوع فاني أبدأ بتلخيص موقف الطرفين في التالي (مع تجاهل التفاصيل والحيثيات والمستندات اللغوية):
- الأخ عبد السلام يرفض وبشدة الواقع العاطفي لحواء السودانية ويصفة بالفقر والبرود وما إلى ذلك من صفات ربما تجلب عليه غضب بنات حواء
- الاخ الفاتح يعترف بهذا الواقع العاطفي ولكن يبرره ويدافع عنه ويرى أن هذا الواقع مفروض على حواء السودانية. ويتجلى ذلك بوضوح في عبارته المعبرة" هل كان يمكن لجين موريس أن تقول كلامها دا لو عايشة في هكذا مشهد"
,اريد أن أورد هنا موقفا تاريخيا ربما يستند عليه أي من الطرفين كتأييد لموقفه (ولو كان أقرب لتاييد كلام الاخ الفاتح). والحادثة كما يعرفها الكثيرون حدثت في عهد أحد خلفاء العباسيين في بغداد (وأظنه المنصور) إذ يروى أن الشاعر علي بن الجهم جاء بغداد إلى بلاط الخليفة فمدحه قائلا:
(( أنت كالكلب في الوفاء وكالتيس في قراع الخطوب))

فعنفه الحضور والحاشية وهاجموه وانتقدوا وصفه للخليفة وتشبيهه له بالتيس والكلب. ولكن الخليفة كان له راي اخر فأسكنه واستضافه في قصر على نهر دجلة لفترة خبر فيها العيش الرغيد وخضرة وماء النهر ثم جاء إلى بلاط ومجلس الخليفه لإانشد يقول:
(( عيون المها بين الرصافة والجسر جلبن الهوى من حيث أدري ولا أدري)))

فانظر كيف أثرت البيئة عل حس وتعامل هذا الشاعر الذي إنتقل من البادية وتيوسها إلى رصافة بغداد وخضرتها.

من هذا الجانب يمكن أن نقول [ان الانسان ابن بيئته وكذلك حواء السودانية. فلو توفرت لها بيئة جين موريس لربما أمطرت ادم السوداني بسحائب تمطر عواطفا ينتظرها أوادم السودان من أمثال عبد السلام والمحبطون.

ومع ذلك فقد خطت حواء السودانية علميا وثقافيا وعمليا خطوات لا تجعلها ببعيدة عن عالم جين موريس ورغم ذلك لم يكن الحصاد بقدر التقدم الذي حصل والا لما اشتكى عبد السلام والاوادم.

وقد نجد فكا لهذا الاشتباك فيما قاله العقاد عن أن المرأة تجتمع أو تنفصل فيها نماذج كثيرة أجملها العقاد في خمسة نماذج هي:
1- المرأة الام - وتتجلى عواطفها وتنحصر في عاطفة الامومة التي أشبعها لها الرجل فلذلك قالت حسنة بنت محمود وعبرت عن عاطفتها في أبو وليداتي - كما قال الفاتح
2- المرأة الزوج - وتتجلى عواطفها وتقديرها للرجل بحسب ما وفر لها من معيشة منزلية ومظاهر إجتماعية ولذلك تعبر عن تقديرها للرجل في ذلك النطاق (تقول أحيانا ما ناقصني ايتها حاجة)
3- المرأة العاشقة- وتتجلى عواطفها من هذا الشعور وهذه أظن ما يبحث عنه عبد السلام وغيره من أوادم السودان (مع أن بيئة السودان المحافظة ربما لا تساعد المرأة في التعبير عن ذلك)
4- المرأة الهلوك - وهذه تحب الرجل كطرف يشبع عواطفها الجسدية
5- المرأة اللعوب - وهذه تحب الرجل الذي يرضى فيها صفة اللعب والدعابة والغزل الصاخب وتبادله ذلك.

وفي ظني أن تقسيمات العقاد هذه ربما تقدم حلا لما نجده من إشكالات في تصنيف المرأة. وعليه فإن المرأة يمكن أن تكون أي واحدة من هذه الاصناف وتكون معبرة عن حالها تلك من غير نقصان. فإذا وجدت المرأة تعبر لك عن عواطف معينة فأبحث عنها تحت واحدة من هذه وعندها ستعرف أي حواء عندك.

ورغم ذلك تظل هناك عدة أسئلة عن حواء السودانية بلا إجابة مقنعة.

واصلوا النقاش والحوار








  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-22-2011, 06:19 PM   #3

عضو مميز

hala mohammed غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 114
 تاريخ التسجيل : Apr 2008
 المشاركات : 281

افتراضي

,ومنذ صغري توارد في خاطري سؤالان لم اجد لهما اجابة
لماذا دائما في المناسبات ياكل لرجال اولا ثم النساء والاطفال ؟
ولماذاا في اغنية العديلة تتمنى الحواءات للعروسة التبكير بالوليد ؟ الا يشفع لها ذلك التقديس لآدم ولو قليلا ولو قليلا؟ ونترك الموضوع كما قال الاخ الطيب سعيد لجيل الفيس........








  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-23-2011, 08:50 AM   #4

عضو مميز

a bdalsalam.A.Abdullah غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 63
 تاريخ التسجيل : Dec 2007
 المشاركات : 139

افتراضي حواء السودانية

الاخ ابوذر جلي شكرا علي المرور والمداخلة
يا اخي الكريم المقام ليس مقام تفاؤل او احباط الموضوع انه هل حواء حقتنا قامت بواجبها نحو زوجها علي اكمل وجه ام لا ؟
بخصوص بيئة حواء السودانية نعتز ونتفاخر بانها ربة الادب والخدور ما في ذلك من شك بتاتا ولا نقدح في تربيتها لابنائها كذلك كما ان كل او معظم المداخلات تتحدث عن معاناتها منذ الحمل وحتي المخاض فهذه بيولوجية المرأة ولكن هل اوفت حق زوجها ؟
كما ان المرأة العاشقة ليس مكانها السودان وكلنا يعلم اين توجد ولكننا نبحث عن حواء التي تعطي زوجها ما يستحقه من رعايةفي البيئة السودانية كما ان الوداد منها مطلوب وذلك من السنة النبوية (الودود الولود) بمعنا ان الوداد مطلوب قبل الولادة.
كل او معظم المداخلات تتحدث عن ان حواء السودانية تعطي جل اهتمامها لابنائها وذلك اعتراف ضمني بانها مهملة لزوجها وذلك من مداخلة الابنة (سارة كمال).
ا








  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-24-2011, 05:33 AM   #5

عضو مميز

a bdalsalam.A.Abdullah غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 63
 تاريخ التسجيل : Dec 2007
 المشاركات : 139

افتراضي حواء السودانية

ابنتنا العزيزة ( halah mohammed)

اشكرك علي المرور والمداخلات المعبرة جدا ودفاعاتك عن حواء السودانية انت لديك استفسار واستنكار عن لماذا في المناسبات يقدم طعام ادم اولا وذلك لان ادم يمكن هذه الفرصة الوحيدة التي يكرم فيها علي الملاء.
في مداخلة اخري تحدثتي عن ان ادم السوداني ليس رومانسيا نعم والف نعم لان التنشيئة واثر البيئة التي عاش فيها ادم فرضت عليه ذلك لان التعبيرعن العواطف في الدار السودانية من التابوهات التي يجب عدم الاغتراب منها وحواء غرست فيه ذلك الشئ لانها الاقرب اليه من ناحية التربية.








  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-24-2011, 09:12 AM   #6

عضو مميز

a bdalsalam.A.Abdullah غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 63
 تاريخ التسجيل : Dec 2007
 المشاركات : 139

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة a bdalsalam.A.Abdullah مشاهدة المشاركة
ابنتنا العزيزة ( halah mohammed)

اشكرك علي المرور والمداخلات المعبرة جدا ودفاعاتك عن حواء السودانية انت لديك استفسار واستنكار عن لماذا في المناسبات يقدم طعام ادم اولا وذلك لان ادم يمكن هذه الفرصة الوحيدة التي يكرم فيها علي الملاء.
في مداخلة اخري تحدثتي عن ان ادم السوداني ليس رومانسيا نعم والف نعم لان التنشيئة واثر البيئة التي عاش فيها ادم فرضت عليه ذلك لان التعبيرعن العواطف في الدار السودانية من التابوهات التي يجب عدم الاقتراب منها وحواء غرست فيه ذلك الشئ لانها الاقرب اليه من ناحية التربية.
والرجاء المواصلة .







  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-24-2011, 11:40 AM   #7

أمين المنتدى

الفاتح عبدالله أحمد غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 19
 تاريخ التسجيل : Oct 2007
 المشاركات : 362

افتراضي

كتبت يا عبدالسلام
اقتباس:
كما ان الوداد منها مطلوب وذلك من السنة النبوية (الودود الولود) بمعنا ان الوداد مطلوب قبل الولادة.
بلغتنا قالوا الوِلف كتــاال ....ولا أدري أيهما تُريد ..الوداد الطوعي أم القسري؟
وطبعا دا شغل قلوب (باطن وظاهر) والقلوب لا يخلق إلفتها ومودتها ولغتها إلا خالقها... زيها وزي الهداية ودا بحر لا طاقة عومٍ لي به ورحم الله أمرؤ عرف قدر نفسه.
كتبت يا عبدالسلام
اقتباس:
هذا الهجوم قد يكون شرسا ولكن والله لا نريد الا اصلاحا .
وكتبت أيضاً
اقتباس:
انا اصر ان المرأة السودانية خاملة العواطف ان وجدت . انا كل جهدي احاول ان اعكس ان الرجل ذلك المسكين يجب علي حواء (السودان ) ان تعطيه جزء يسير من اهتمامها في ماكله وملبسه لان الرجل عندنا لما يكبر بيكون ذي عجوز الدينكا وعجوز الدينكا لما بكبر بيجروا بيه الشوك.
*اها يا عبدالسلام إذا بصمنا معاك بالعشرة ع إصرارك دا... فالسؤال ماذا تقترح من إصلاح لخمول هذه العواطف؟
** كمان يمكنك أن تزعم معي بأن حواء حقتنا من (الأجيال القديمة) أهتمت بالرجل المسن لحد كبير نسبياً يتجاوز مسألة الأكل والشرب في حدود إمكانياتها ومعرفتها المتاحة حتى الغريب نال حظه من فيض هذا الإهتمام (فهمي المصري مثالا) مقارنة بحال حواء أخرى في أماكن عدة ومنها التى نعيش فيها الآن ( زمن حواء الفيس بوك).
1- وجود دور للعجزة والمسنين حالياً... حيث تجد العجوز مرمي في أقرب دار مسنين؛ بحجة أنو مزعج وطلباتو كثيرة ونقتو اكثر وما في زمن والناس مشغولة جداً وبالكتير كدا يتم زيارته مرة في الشهر وبالعدم مرة في السنة.
2- وكمان كان بقت فيه باقي روح يمكن يطلعوها ليهو ويلحقوه آماااااااااااات طه.

همسة إلكترونية في السر:
أتمنى أن تصلح مسألة عواطف حواء دى من هسع.... عشان ما نلقاك غداً في دار العجزة والمسنين بفريق حلة بخيت طبعا دا بعد ما تعجز زيادة.شوية... لانو متوقع أن تنتشر دور للعجزة والمسنين في كل القري والحضر وكمان( بقرار حكومي) زي روضات الأطفال...... ما لم تبادر الآن بتقديم مشروع إصلاحي عاجل لتنشيط العواطف الخاملة كما اردت... ومنتظرين منك ذلك







  رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

Forum Jump


الساعة الآن 02:47 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
التسجيل